event – 468-60
facebook corner
الرئيسية / أخبار اقتصادية / البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في آخر جلساتها قبيل عطلات عيد الأضحى
البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في آخر جلساتها قبيل عطلات عيد الأضحى
البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في آخر جلساتها قبيل عطلات عيد الأضحى

البورصة تربح 13.5 مليار جنيه في آخر جلساتها قبيل عطلات عيد الأضحى

اختتمت البورصة المصرية تعاملاتها، الخميس، (نهاية تداولات الأسبوع وآخر جلساتها قبيل بدء عطلات عيد الأضحى المبارك)، على مكاسب قوية مدعومة بعمليات شراء استباقية على الأسهم وسط توقعات بنشاط أكبر للسوق عقب العودة من العطلات، الأربعاء المقبل، بدعم من عودة السيولة إلى السوق ونجاح الاكتتابات التي شهدتها البورصة هذا الأسبوع.
وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 13.5 مليار جنيه بعد تداولات نشطة للغاية بلغت 14.04 مليار جنيه، منها 9.7 مليار جنيه قيمة صفقة استحواذ فيون الهولندية على نحو 40% من شركة جلوبال تليكوم، و1.6 مليار جنيه قيمة صفقة نقل ملكية على أسهم إيديتا للصناعات الغذائية، و1.2 مليار جنيه تعاملات سوق المتعاملين الرئيسيين.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 2.1 في المائة ليغلق عند مستوى 44 .14180 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» بنسبة 63 .1 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 85 .530 نقطة، وامتدت المكاسب القوية لمؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقا الذي قفز بنسبة 97 .1 في المائة لينهى تعاملاته قبيل بدء عطلات عيد الأضحى عند مستوى 23 .1404 نقطة.

وقال محمد عسران، العضو المنتدب لإحدى شركات تداول الأوراق المالية بالبورصة، إن السوق واصلت مكاسبها القوية منذ جلسة الأمس، بدعم من عودة السيولة إلى قاعات التداول بدعم من قرار رئيس هيئة الرقابة المالية بالزام شركة مصر للمقاصة وشركات السمسرة برد فروق الاكتتابات للمستثمرين في اليوم التالي لانتهاء أي اكتتاب وهو ما ساهم في عودة سيولة كبيرة للسوق بعد انتهاء اكتتاب فوري للخدمات البنكية، فيما ساعد نجاح الاكتتاب في تحسن شهية المستثمرين الشرائية.

وأضاف أن هذا القرار ساعد في زيادة القوى الشرائية بالبورصة وخلق عمليات شراء استباقية على الأسهم في ظل التوقعات بتعافي أكبر للسوق بعد العودة من عطلات عيد الأضحى خاصة أن السوق تنتظر أيضا فائض السيولة العائد من صفقة بيع جلوبال تليكوم لصالح شركة فيون الهولندية، متوقعا أن تتجاوز السيولة التي سيتم ضخها بالسوق نتيجة هذه الصفقة أكثر من ملياري جنيه ما سيعزز من نشاط السوق بعد العيد.

وأوضح أنه من بين العوامل المحفزة للبورصة بعد العودة من عطلات عيد الأضحى المبارك والتي عززت من عمليات الشراء الاستباقية بالبورصة خلال هذا الأسبوع التوقعات بخفض المركزي لمعدلات أسعار الفائدة وهو ما سيزيد من جاذبية البورصة متوقعا بدء انطلاقة البورصة المصرية واستعادتها نشاطها القوي السابق نحو مستوياتها العليا التي سجلتها العام الماضي.

يشار إلى أن البورصة المصرية عطلة رسمية أسبوعية اعتبارا من اليوم وحتى يوم السبت المقبل، على أن تدخل في عطلة رسمية اعتبارا من الأحد وحتى الثلاثاء من الأسبوع المقبل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فيما تعاود نشاطها يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس الجاري.

comments

event – 468-60
event-300-600
انتخابات الرئاسة 2018

شاهد أيضاً

البنك المركزي: 220 مليار دولار عمليات التجارة الخارجية خلال 43 شهرًا 

البنك المركزي: 220 مليار دولار عمليات التجارة الخارجية خلال 43 شهرًا 

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي، أن عمليات التجارة الخارجية للسلع الوسطية ومستلزمات الإنتاج استحوذت …

event – 728-90