event – 468-60
facebook corner
الرئيسية / العرب والعالم / أردوغان يتخذ قرارا صادما لترشيد النفقات
أردوغان يتخذ قرارا صادما لترشيد النفقات
أردوغان يتخذ قرارا صادما لترشيد النفقات

أردوغان يتخذ قرارا صادما لترشيد النفقات

في قرار مفاجئ وصادم، ويحمل تأثيرات سلبية على مستقبل الاقتصاد التركي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لن تُدرج مشروعات جديدة في البرنامج الاستثماري لعام 2019 إلا في حالات الضرورة، وذلك في إطار تدابير ترشيد الإنفاق.

وقال أردوغان إن حكومة البلاد ستطبق البرنامج الاقتصادي الجديد خلال الفترة 2019-2021، ويستهدف حماية استقرار الاقتصاد الكلي، وزيادة الإنتاج، ورفع مستوى رفاهية المجتمع.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الخميس.

وأضاف: لن تكون هناك اقتراحات لمشاريع لا تلبي الاحتياجات العاجلة للمواطن، ولا تؤدي إلى زيادة مباشرة للقيمة المضافة في الاقتصاد.

وفقدت العملة أكثر من 40% من قيمتها خلال العام الحالي بفعل المخاوف بشأن قبضة أردوغان على السياسة النقدية.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أن الاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة بخصوص مدينة منبج في شمال سوريا تأجل “لكن لم يمت تمامًا”.

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق في مايو الماضي بشأن منبج بعد شهور من الخلافات.. ويقضي الاتفاق بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من منبج وأن تقوم القوات التركية والأمريكية بالحفاظ على الأمن والاستقرار بالمدينة.

ونقلت صحيفة “حريت” التركية عن أردوغان قوله للصحفيين الذين رافقوه في رحلة العودة من زيارة للمجر، أمس الأول الثلاثاء، إن تنفيذ الاتفاق تأجل.

وأضاف: “هناك تأجيل لكن (الاتفاق) لم يمت تماما. وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ووزير الدفاع ماتيس يقولان إنهما سيتخذان خطوات ملموسة”.

ويقوم البلدان العضوان في حلف شمال الأطلنطي بدوريات منسقة لكن منفصلة في المنطقة في إطار الاتفاق.

ويوم الثلاثاء، نقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله إن تدريبا مشتركا لجنود أمريكيين وأتراك من أجل الدوريات في منبج قد بدأ.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وواشنطن أكثر خلال الشهور القليلة الماضية بسبب محاكمة القس الأمريكي آندرو برانسون في تركيا بتهم إرهابية ينفي هو صحتها.

وسئل أردوغان عن محاكمة برانسون، فقال إنه لا يمكنه التدخل في عمل القضاء.

ونقلت حريت عنه قوله “أيا كان قرار القضاء فإن علي الانصياع له.. وعلى من هم على صلة بالأمر الانصياع أيضا لقرار القضاء”.

وتنعقد جلسة محاكمة برانسون المقبلة غدا الجمعة. وتسببت المحاكمة في خلاف بين أنقرة وواشنطن أدى لتراجع قيمة الليرة بنحو 40 في المئة مقابل الدولار هذا العام.

ونقلت صحيفة “حريت” عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله، اليوم، الخميس، إن تركيا لا يمكنها أن تلزم الصمت في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مضيفا أنها تحقق في كل جوانب القضية.

ودخل خاشقجي القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي للحصول على أوراق تتعلق بزواجه المقبل.

ويقول مسئولون سعوديون إنه غادر بعد وقت قصير لكن مسئولين أتراكا وخطيبته التي كانت تنتظره بالخارج أكدوا أنه لم يغادر المبنى.

وقال أردوغان للصحفيين الذين رافقوه في رحلة العودة من زيارة للمجر إن تركيا قلقة من اختفاء خاشقجي.

وأضاف: “نحقق في كل جوانب القضية. لا يمكننا أن نلزم الصمت في أمر كهذا لأنه ليس بالأمر المألوف”.

comments

event – 468-60
انتخابات الرئاسة 2018
event – 728-90