event – 468-60
facebook corner
الرئيسية / اخبار مصر / السيسي يلتقي نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني
السيسي يلتقي نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني
السيسي يلتقي نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني

السيسي يلتقي نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، لجزيرة كريت، في مستهل زيارته الرسمية إلى اليونان، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية التي تضم قبرص أيضا.
واستهل “السيسي” الزيارة بلقاء رئيس الوزراء اليوناني “أليكسيس تسيبراس”، الذي أكد اعتزازه بخصوصية الروابط التاريخية بين مصر واليونان، مرحبًا بالتقدم الملحوظ في مستوى التعاون الثنائي خلال السنوات الماضية، ومعربًا عن حرص بلاده على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع.

تقدير مصري لمواقف اليونان

وأشاد السيسي بعمق العلاقات المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب عن تقديره لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي، والتي تعكس متانة العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الأصعدة كافة، لا سيما قطاعات السياحة والاستثمار والطاقة، حيث أعرب الجانبان في هذا الصدد عن حرصهما على تطوير مجالات جديدة لتحقيق طفرة نوعية في التعاون الثنائي بين الدولتين، وكذا سرعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما سواء في الإطار الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.
تناولت المباحثات كذلك عددًا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، بالإضافة إلى مساعي إحياء عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

العلاقات المصرية القبرصية

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره القبرصي “نيكوس أنستاسيادس”، على هامش فعاليات القمة الثلاثية، لافتا إلى التطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية، وما شهده التعاون الثنائى بين البلدين من تقدم مضطرد.
وأكد حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائى أو من خلال آلية التعاون الثلاثى التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.
وأشاد بالمواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية، مؤكدًا أهمية استمرار التشاور بين مصر وقبرص حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

إشادة قبرصية بدعم مصر للقضية الفلسطينية

ومن جانبه، أثنى رئيس قبرص على متانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنامٍ في مختلف المجالات، مُعربًا عن تطلعه لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أُطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلًا عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.
وأعرب عن تقدير بلاده لدعم مصر للقضية القبرصية، وفقًا لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مُشيدًا كذلك بدور مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلًا عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب.
وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، والتعاون القائم بينهما في شتى المجالات، خاصةً في مجال الطاقة.

المشروعات المشتركة بين مصر وقبرص

وشدد الرئيسان على ضرورة المضى قدمًا في تنفيذ المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي، بما يساهم في جعل هذه الآلية نموذجًا يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، ويعكس خصوصية العلاقات المصرية القبرصية.
وتطرق الجانبان إلى مناقشة آخر التطورات على الصعيد الإقليمى وجهود التوصل لتسوية سياسية للأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.

comments

event – 468-60
event-300-600
انتخابات الرئاسة 2018

شاهد أيضاً

5 شروط للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. تعرف عليها 

5 شروط للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. تعرف عليها 

نص مشروع قانون الإدارة المحلية، الذي من المتوقع إقراره بدور الانعقاد المقبل بمجلس النواب، على …

event – 728-90