event – 468-60
facebook corner
الرئيسية / اخبار سياسية / 3 أمراض نفسية الأكثر انتشارا في مصر.. وطبيب: لولا تدين الشعب لازداد معدل الانتحار
3 أمراض نفسية الأكثر انتشارا في مصر.. وطبيب: لولا تدين الشعب لازداد معدل الانتحار
3 أمراض نفسية الأكثر انتشارا في مصر.. وطبيب: لولا تدين الشعب لازداد معدل الانتحار

3 أمراض نفسية الأكثر انتشارا في مصر.. وطبيب: لولا تدين الشعب لازداد معدل الانتحار

كشف الدكتور هاني عامر، أخصائي الصحة النفسية بمستشفى أبو العزايم لعلاج الأمراض النفسية والإدمان، عن أبرز الأمراض النفسية التي تهدد حياة المصريين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام.

– الاكتئاب أول الأمراض النفسية التي تهدد حياة المصريين:
وأكد “عامر” أن الاكتئاب ثاني الأمراض التي تعوق العالم عام 2020 م مشيرًا إلى أهم أسباب مرض الاكتئاب و هي اختلال التركيب الكيميائي في مخ المريض والظروف البيئية والاجتماعية المحيطة بالمريض والعوامل الوراثية والعوامل الهرمونية وأمراض الغدد الصماء.

وذكر أن الاكتئاب من المشاعر السلبية التي تعترض الكثير من الأشخاص فهو يصيب جميع الأعمار ولا يميز بين كبير وصغير وقد عرف الاكتئاب من قبل الطب النفسي أنها مرض نفسي مزمن وشامل يؤثر على جسم الإنسان ومزاجه وأفكاره ويعتبر من المشاكل الصحية الرئيسية في المجتمعات الحديثة .

وألمح الطبيب أن الاكتئاب الحاد يقود الأشخاص إلى المحاولات الجادة بالفعل في الانتحار، ولكن بطبيعة الشعب المصري اعتناق الأديان التي جميعها حرم الانتحار فهذا قلل من نسبة الانتحار إلى حاد ما.

– الإدمان ثاني الأمراض النفسية التى تهدد حياة المصريين:

تعاطي المواد المخدرة بأخذ جرعات عالية يمكن ان تؤدى إلى الموت المفاجئ، والمدمن يشكل خطورة على نفسة والمجتمع المحيط به مثل تكرار حوادث السير بسبب شرب السائق بعض المواد المخدرة فالأدمان يذهب العقل ويهدد الحياة ،مشيرا إلى أن 10% من الشريحة المصرية من 15 إلى 16 عاما يتعاطون المخدرات، ومازال مخدر “الترامادول” رقم واحد في المخدرات الأكثر انتشارًا بين مرضى الإدمان.

– اضطرابات القلق ثالث الأمراض النفسية التى تهدد حياة المصريين:

أن غالبية الاضطرابات النفسية تظهر فى شكل اضطرابات مزاجية، تتطلب الرعاية بالمريض خاصة فى النوبات النشطة للمرض، التى تتمثل فى تعرض الشخص نفسه للخطر وتعرض المحيطين به للخطر، ويتمثل هذا في نوبات انفعالية مثل السرعة الشديدة فى سواقة السيارات ،أو تكسير الأشياء بالمنزل أو الدخول فى مشادة مع حوالى 20 شخص دون الإدراك بمدى المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها الشخص.

comments

event – 468-60
انتخابات الرئاسة 2018
event – 728-90